الاغتيال الاقتصادي للأمم

كتاب الاغتيال الاقتصادي للأمم

كتاب الاغتيال الاقتصادي للأمم

تأليف: جون بيركنز

مقدمة عن الكتاب :

قراصنة الاقتصاد هم خبراء محترفون مهمتهم ان يسلبوا ملايين الدولارات من دول كثيرة فى صائر انحاء العالم يحولون المال من المنظمات الدولية التى تقدم القروض والمساعدات ليصبوه فى خزائن الشركات الكبرى وجيوب حفنة من العائلات الثرية التى تسيطر على الموارد الطبيعية للكرة الارضيةوسائلهم لتحقيق ذلك تشمل اصطناع التقارير المالية وتزوير الانتخابات والرشوة والابتزاز والجنس والقتل يلعبون لعبة قديمة قدم الامبراطوريات لكنها تأخذ ابعادا جديدة ومخيفة فى هذا الزمن .. زمن العولمة..

بعض الاراء من Goodreads 

كتاب ممتاز وهو أحد الكتب المفضله لدي بلا جدال .. هو عبارة عن مذكرات قرصان إقتصادي دولي .. ويحكي الرجل تجربته مع هذه الوظيفة.
يتحدث الرجل عن أنه بينما لجأت القوى القديمة (بريطانيا وفرنسا) للإحتلال العسكري المكلف مادياً وبشرياً؛ نهجت الولايات المتحدة نهج مختلف تماماً وهو ما عرف بـ(سياسة الإحتواء الإقتصادي) والتي تتلخص في مبدأ بسيط جداً ألا وهو إستخدام الموئسسات الدولية مثل "البنك الدولي" في تقديم مساعدات إقتصادية وقروض إعمار لدول العالم الثالث مقابل أن تقوم الشركات الأمريكية بتنفيذ المشروعات الكبرى في الدولة المستدينة مثل محطات طاقة ومطارات وشبكات طرق وشبكات إتصالات؛ وفي الوقت الذي تستدين هذه الدول من البنك الدولي تكون فوائد القروض أكبر من قدرة هذه الدول على السداد ومن ثم تتراكم فوائد القروض وتعجز هذه الدول عن السداد. 



من أكثر الكتب التي أحدثت لي صدمة في حياتي. هذا الكتاب يكشف عن الحقائق المخفية عن المساعدات التي تقدمها الامبراطوريات للدول الفقيرة. لقد فهمت تاريخ أندونيسيا وبنما ودول أمريكا اللاتينية وأصبحت أفهم لماذا يعيش البعض في فقر مدقع ويرتع آخرون في محيطات الثروة! في هذا الكتاب حقائق تجعلك تمسك برأسك من شدة الألم، وربما ينتهي بك المطاف وقد غيرت نظرتك للعالم من حولك، ووضعت أهدافا جديدة ونزعت أهدافا كثيرة كنت قد وضعتها سابقا.. ببساطة لأنك قد تتعرف إلى أمور أكثرأهمية للعمل من أجلها.
إن هذا الكتاب كان دفعة مهمة لي كي أقرر أن أجعل بحثي لمساق السنة الأخيرة عن موضوع حقيقة التنمية في الدول الفقيرة. ولم أندم!



لتحميل كتاب الاغتيال الاقتصادي للأمم

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *