قصة نفس

كتاب قصة نفس

كتاب قصة نفس

تأليف: زكي نجيب محمود

مقدمة عن الكتاب :

عندما نقرأ للفيلسوف الأديب "زكى نجيب محمود" أى كتاب من كتبه، لابد وأن نذوب معه وننسى عالمنا الخارجى ونغوص فى كلماته السهلة الممتنعة، وفلسفته العميقة، فما بالنا لو قرأناه حينما يتحدث عن نفسه؟! تلك إذن قصة أخرى، وتلك هى "قصة نفس" حلقة من ثلاث حلقات (قصة نفس، قصة عقل، حصاد السنين) دون فيها المفكر الكبير سيرته الذاتية، ولكن.. ليس أحداثاً وأياماً وإنما أفكار.. هى سيرة أفكاره، وقصة نفسه وهو ينفصل عنها ليراها من بعيد، ويكتب عنها ويحللها ويرى ما تأثرت به وأثر فيها مهما صغر، إنه يروى لنا سيرته الذاتية من الداخل، وكيف لا وهو الفيلسوف، ولكنه أيضاً أديب فيجعلها درب يمزج بين الفكر والأدب، على فصول عشرة جاءت كالتالى: أحدب النفس، حصان من الحلوى، حلم ليلة فى منتصف الصيف، أطلال دوارس، رماد يشتعل، تراجم الأضداد، موت فى أسرة الأحدب، قلب يثور وعقل يطمئن وانفصام التوائم.. هل لنا أن نصف سطور من فكر الفيلسوف "زكى نجيب محمود" ؟. أم أننا حينما نتكلم عنها فمهما قلنا نبخسها حقها؟!. 

بعض الاراء من Goodreads 

قصة نفس, رحلة داخل نفس د زكي نجيب محمود
سيرة ذاتية لحياة واحدة ولكن من خلال ثلاث شخصيات كل منهم تمثل جانب من جوانب نفسه وشخصيته
أثر النشأة والدراسة وأحداث الحياة- وخاصة في الصغر- في تركيبة هذه النفس وفي نظرته للحياة
شخصيته تجمع بين الانطواء الذاتي والعيش مع نفسه ومشاعره وانفعالاته, وبين العقلية العلمية الفلسفية, وبين البساطة في التعامل مع الناس من أسرة وأصدقاء في الواقع
السرد متميز جدا, وواضح فيه قدرته على تحليل ومعرفة نفسه بكل ما فيها من نقاط القوة والضعف

"نفس مثلثة الأركان لكل ركن منها طبيعة تتنافر مع طبيعة الركنين الآخرين" .. قصة نفس تحليلية ترفع من سقف القراءة الروائية في حال اعتبرناها قصة أدبية وماهي كذلك برأيي أبدا ..
جميل أن نقرأ كتاب يزودنا في كل فصوله بمعلومة جديدة ويضيف لنا ويضيء .. لا شعوريا وفي أجزاء كثيرة من فصول الكتاب وجدتني أتوجه لمحرك قوقل لأبحث عن أصل معلومة أو التعرف عليها من جديد .. كـ رحلات جلفر لجوناثان سويفت وترستردام شاندي المتناقض وغيرها كثير .. 
أعجبتني اللغة التحليلية الفلسفية للنفس والغوص الجميل فيها واكتشاف بعضا من قواعدها الهامة .. أعجبتني اللغة البسيطة والعميقة في آن واحد .. شكرا للصدفة التي قادتني لقراءة لزكي نجيب محمود .




لتحميل كتاب قصة نفس

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *