عصر الاضطراب

كتاب عصر الاضطراب

كتاب عصر الاضطراب

تأليف: آلان جرينسبان

مقدمة عن الكتاب :

جرينسبان ينقل ما تعلمه طوال حياته: في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 مباشرةً، وفي عامه الرابع عشر كرئيس لبنك الاحتياط الفدرالي، شارك جرينسبان في جهد جماعي شديد الهدوء لضمان ألا تتعرض أمريكا لانهيار اقتصادي وتأخذ بقية العالم معها. وكان هناك سبب وجيه للخوف من أسوأ الأمور؛ فقد كان انهيار البورصة الذي حدث في عام 1987 بعد أسابيع فحسب من توليه منصبه أقرب بكثير عما هو معروف بصورة عامة الآن إلى تجميد النظام المالي وإثارة الفزع المالي الحقيقي. ومع ذلك فإن أبرز ما حدث للاقتصاد للاقتصاد بعد الحادي عشر من سبتمبر هو . . . لا شيء. فما كان يمكن أن يعني في الأيام السابقة صدمة تصيب النظام بالشلل قد جرى استيعابه بسرعة تبعث على الدهشة. وأظهر ذلك أننا نعيش بحق عالمًا جديدًا، ليس للمرة الأولى وليس للأخيرة. إن "عصر الاضطراب" بحث لا مثيل له لطبيعة هذا العالم الجديد يقدمه آلان جرنسبان من خلال تجاربه في غرفة قيادة الاقتصاد العالمي لفترة أطول وعلى نحو أعظم أثرًا من أية شخصية حية أخرى.

بعض الاراء من Goodreads 

لم أهتم يوماً بقراءة كتاب يتحدث عن الشئون المالية أو حتى الاقتصادية. كنت أتابع النشرات الاقتصادية قبل سنوات وعلق بذاكرتي اسم رئيس البنك المركزي الأمريكي – الاحتياطي الفيدرالي – آلان غرينسبان. بكلمة بسيطة منه يستطيع أن يقلب الوضع المالي في أكبر الاقتصاديات العالمية, والتأثير على أسواق العملات وتغيير التنبؤات الاقتصادية.. ” إذا تكلم غرينسبان فإن العالم, كل العالم ينصت له”. هذه الجملة قالها الرئيس السابق بيل كلينتون, وأجدها أصدق تعبير عن هذا الرجل.
يقع الكتاب في 600 صفحة مقسمة في 25 فصل. سأقسم الكتاب إلى أربعة أقسام. القسم الأول يختص بالسيرة الذاتية للكاتب. القسم الثاني قراءة في تاريخ الاقتصاد السياسي الأمريكي من الحرب الكورية وحتى العام 2006م. القسم الثالث قراءة في أزمات الاقتصاد العالمية من أزمة النمور الآسيوية إلى اقتصاديات أمريكا اللاتينية وروسيا والصين والهند. القسم الرابع تاريخية الفكر الاقتصادي وتنبؤات في اتجاه الاقتصاد الأمريكي والعالمي إلى العام2030م. لم أجد صعوبة في قراءة هذا الكتاب المليء بالمصطلحات الاقتصادية والمالية في القسم الأول والثاني والثالث – مايقارب 450 صفحة-. أما القسم الرابع فسأكون صادقاً, لم أفهم إلا النتائج, وهي تقريباً عشر صفحات, ولم أفهم التحليل الذي قارب 200 صفحة باستثناء الفصل المتعلق بالطاقة. يجب أن يكون القارئ مطلع على الشئون المالية بشكل كبير حتى يعرف تحليلات غرينسبان.




لتحميل كتاب عصر الاضطراب

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *