مائة من عظماء أمة الإسلام

كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيّروا مجرى التاريخ

كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيّروا مجرى التاريخ

تأليف: جهاد الترباني

مقدمة عن الكتاب :

ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟و من هو المحارب الثالث عشر؟ كيف نشأ المذهب الشيعى؟و ما هى الخصائص السبعة للشيعة في اى موضع بالضبط يوجد اسم"أحمد"فى الانجيل؟ ما حكاية الرجل الغامض آريوس؟ ومن هم الاريوسيين الذين ذكرهم رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في رسالته لهرقل؟ ماذا كتب هارون الرشيد على ظهر رسالة نقفور؟وماذا كتب المعتمد ابن عباد على ظهر رسالة ألفونسو؟


بعض الاراء من Goodreads 

أعجبني جداً حديثه عن العظماء المجهولين " بافتراض أن قادة وعلماء هذه الأمة هم بناة هذه الحضارة الإسلامية العظيمة, فلا شك أن مجهولي هذه الأمة هم اللبنات الاساسية لهذا الصرح العظيم, فمن منا يعرف أسماء الألف ومائتي شهيد من جيش خالد بن الوليد الذيت قتلوا في اليمامة لكي يصل هذا الدين إلينا؟ ومن منا يعرف يعرف أسماء الثلاثة آلاف شهيد من جيش طارق بن زياد الذين حملوا الإسلام إلى الأندلس لأكثر من 800 عام؟ وما هي أسماء التلاميذ الذين كتبوا ما قاله فقهاء المذاهب الاربعة ثم نشروه في أصقاع الأرض في الوقت الذي ضاعت فيه مذاهب علماء آخرين؟ وماهي أسماء الجنود المصريين الذين حاربوا التتار مع قطز؟ وما اسم التجار الحضارمة الذين حملوا الإسلام إلى أندنوسيا أكبر دولة إسلامية ؟ وما اسم أم صلاح الدين الأيوبي التي زرعت فيه روح البطولة؟ وما اسم زوجة الشيخ أحمد ديدات التي كانت تسهر على علاجه لتسع سنوات قضاها مشلولا في فراشه؟ وما اسم أبطال الإسلام الذين ضحوا بأرواحهم ليدمروا إمبراطورية فارس إلى الأبد؟ إنهم المجهولون العظماء في أمة الإسلام .


نعم هناك شخصيات مسلمة أثرت وكان لها دور كبير وفعّال والكتاب نجح تقريباً في ذكر ابرز تلك الشخصيات .
لكن / أسلوب الكاتب لم يكن جيد في الطرح مما أصابني بالملل من قراءة هذا الكتابكذالك الكتاب مشحون بالتعصب الطائفي وهذا نقطة سلبية كان بالإمكان تفاديها حتى انني في لحظات احسست كأن الكتاب موجه ضد طائفة بعينها !!! وأيضاً مايعيب هذا الكتاب هو المبالغة في المقدمات دون الدخول في صلب الموضوع والتحدث عن الشخصية وهذه تكررت كثيراً ، وكذالك هناك شخصيات لم يتطرق لتحدث عنها وأكتفى بقوله " لا يكفي المقام هنا لأن اتحدث عنه ، فيكفي فقط ذكر أسمه " !!!! كذالك هناك شخصيات كنت اتوقع تواجدها كأبو حامد الغزالي والفخر الرازي وغيرهم من العلماء الأجلاء الذين لعبو دور مهم في حياة مجتمعهم وأرثهم الى وقتنا الحاضر موجود ويستفاد منه .الكتاب بالمجمل جيد كمعلومات عامة كأن تعرف من هي هذه الشخصية ؟ ، لكن هناك بعض المعلومات تحتاج منك الى البحث عنها والتدقيق فيها لتأكد من صحتها لانها تبدولي انها غير صحيحة.



لتحميل كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *