نيوتن مقدمة قصيرة جدًّا

كتاب نيوتن مقدمة قصيرة جدًّا

كتاب نيوتن مقدمة قصيرة جدًّا

تأليف:  روب أيلف

مقدمة عن الكتاب :

لا شك أن إسحاق نيوتن من أعظم العبقريات الرياضية والعلمية في تاريخ البشرية. وقد أرست نظرياته أسسًا جديدة للعلم الحديث؛ أسسًا لا يزال يقوم عليها السواد الأعظم من فهمنا للكون. تقدم هذه المقدمة القصيرة جدًّا وصفًا ثريًّا لحياة نيوتن الشخصية والعملية؛ حيث يشرح المؤلف اكتشافات نيوتن العلمية، ويزيح الستار عن القوى التي شكَّلت فكره، ويتناول حياته الدينية الراديكالية الصادمة ومعتقداته المثيرة للجدل، ليرسم صورة لرجل شديد التعقيد؛ رجل تراءى إلى علمنا الآن أنه كرَّس وقتًا لدراسة الخيمياء واللاهوت أطول مما خصصه لدراسة العلم العقلاني؛ رجل أثَّرت معتقداته تأثيرًا جمًّا في المناحي السياسية والفكرية والدينية في قارة أوروبا.


بعض الاراء من Goodreads 

مقتطفات من كتاب نيوتن للكاتب روب أيلف
-------------------------
فَقَدَ سير إسحاق نيوتن وعيه في وقت متأخر من مساء السبت، وتوفي مباشرةً بعد دقات الساعة الواحدة صباحًا من يوم الإثنين الموافق العشرين من مارس عام ١٧٢٧ عن عمر يناهز ٨٤ عامًا. كان يحضره لحظة الوفاة طبيبه ريتشارد ميد، الذي أخبر الفيلسوف الفرنسيالكبير فولتير فيما بعد أن نيوتن أخبره وهو على فراشالموت أنه لم يضاجع امرأةً قط.
-----------------
نيوتن كان يختلف مع الكثير من نظريات عالم الرياضيات والفيلسوف الفرنسي الكبير رينيه ديكارت، فكليهما حاول إقامة العلم على أسس رياضية، وأن كليهما كان نابغة في عصره ومنهجه.
---------------
كان نيوتن ينظر إلى عالمي الطبيعة والنصوصالغامضة المتلازمين كلغزضخم يمكن حله من خلال فك شفرة بعض الخيوط الغامضة التي نسجها لله حول العالم لإتاحة نوع من البحث الفلسفي عن الحقيقة للنخبة
------------
مصدر مشكلات نيوتن النفسية كان يكمن في حقيقة زواج والدته مرة أخرى ولم يكن نيوتن قد تجاوز الثالثة من عمره فقط. فبعد فقدانه لوالده الحقيقي، والذي توفي قبل شهور قليلة من ميلاده، أصبح نيوتن يكن عداءً لزوج والدته، وكرس نفسه للأب الوحيد الذي استطاع أن يدرك وجوده بحق؛ هو لله.
-----------------
وُلد نيوتن لعائلة ميسورة نسبيٍّا، ونشأ في جو من التقوى والورع. كان والده — واسمه إسحاق أيضًا — مزارعًا صغيرًا ورث في ديسمبر من عام ١٦٣٩ أرضًا وقصرًا جميلًا في أبرشية وولسثروب بمقاطعة لينكولنشاير. كانت والدته حنا آيسكوف، تنتمي للطبقة المتوسطة العليا، وعلى ما يبدو لم تتلق سوى التعليم الابتدائي (كما كان معتادًا بالنسبة لتلك الفترة). غير أن شقيقها ويليام تخرج من كلية ترينيتي بجامعة كامبريدج في ثلاثينيات القرن السابع عشر، وكان له دور مؤثر في توجيه نيوتن للالتحاق بنفس الكلية
--------------------
نيوتن وُلد طفلًا ضئيل الحجم ومعتل الصحة، وكان بقاؤه على قيد الحياة أمرًا مستبعدًا؛ لدرجة أن السيدتين اللتين أرسلتا في طلب النجدة من سيدة نبيلة توقفتا للاستراحة وهما في طريقهما إليها، ليقينهما بأن الطفل سيموت قبل عودتهما.
------------------
بدلًا من اللعب وسط أقرانه من الصبية — عند العودة من المدرسة — كان دائمًا ما يشغل نفسه في المنزل بصنع حلي من أنواع مختلفة، ومجسمات من الخشب، وأي شيء يقوده خياله إليه
----------------
لم يكن نيوتن ليتقبل المعلومات ببساطة دون تطويرها على نحو مثير. فلعدم رضاه باستنساخ طاحونة هوائية ورد وصفها في كتاب ذهب ليشاهد نسخة حقيقية منها بُنيت في قرية مجاورة
-------------
براعة نيوتن المبكرة في استخدام الأدوات الميكانيكية، إلى جانب خبرته في الرسم والتصميم، كان لهما نفع بالغ لمهارته التجريبية وأعدت له أساسًا متينًا لتطبيق ملكاته العقلية القوية عليه كان نيوتن يملك كل السمات ليصبح فيلسوفًا طبيعيٍّا عظيمًا على نحو فريد، مثل البصيرة النافذة و الثبات الذي لا يقهر، والمثابرة في إيجاد حلوله و قوة عقلية ضخمة في توسيع نطاق حججه [و] سلسلة استنتاجاته و مهارة فذة في الجبر وما شابهه من طرق التنويت
-----------------
إبداء ملاحظات عن حقائق منفصلة من شأنه أن يزيد المعرفة بالعالم المرئي، بينما التجارب المصممة جيدًا من شأنها تحليل العالم الطبيعي إلى أجزائه الأساسية المكونة له، واستخراج معلومات عن أسرار الطبيعة الحقيقية
---------------
إذا أمكن جعل بعض من أشعة الجاذبية تصطدم بعجلة أفقية ذات أضلاع مزواة على درجة معينة لجعلها تدور مثل طاحونة هوائية، أو إذا سمح لها فقط بالاحتكاك بأحد نصفي عجلة رأسية لجعلها تدور، فقد يكون هناك حركة مستديمة.
---------------
إن ما يبدو مذاقه حلوًا في فم شخصقد يكون مرٍّا في فم شخصآخر. ونفس الأشياء التي تبعث رائحة محببة لشخص قد تبعث رائحة منفرة لآخر … والمشاهد التي لا تحرك البعض تذهل البعض الآخر، والألحان الموسيقية لا يسمعها الجميع بنفس البهجة. والأمر نفسه ينطبق على اللمس
---------------
وصف نيوتن نظامًا دوريٍّا رائعًا تُطلَق فيه الأرض أبخرة مائية وأدخنة معدنية متنوعة إلى أعلى. ومع ارتفاع الهواء يُدفَع الأثير باستمرار إلى أسفل نحو الأرض وهناك يتكثف ويندمج تدريجيٍّا مع الأجسام التي يقابلها، ويعزز حركاتها باعتباره عامل تخمير حساس ولكونه لزجًا ومرنًا، فإنه يسقط أجسامًا أثقل عند نزوله، ولكونه أخف كثيرًا من الهواء، فإنه يفعل ذلك بسرعة أكبر كثيرًا من سرعة ارتفاع الهواء. ومن ثم، كانت الأرض أشبه بحيوان ضخم أو نبات عديم الحياة يتنفس في الأثير من أجل التجديد اليومي لنشاطه وحيويته.
--------------
إنفاق الكثير من المال على الرفاهيات الأجنبية يعد إهانة لكل من المبادئ الأخلاقية الشخصية والقوة القومية.
---------------

هذا الكتاب في غاية الإمتاع، و كيف لا يكون و كل شيء يمر فيه اسم اسحاق نيوتن لا بد أن يكون ممتعا و مبدعا و مذهلاً. يتمكن المؤلف البروفسور روب إليف من الإمساك بتلابيب إسحاق نيوتن، هذا المخلوق المشتعل الذي لا يهدأ و لا يرتاح، و يضعه لنا على الورق في 160 صفحة فقط !
هذا الكتاب هو سيرة شخصية و سيرة علمية في آن. نعيش مع نيوتن الطفل اليتيم و الغاضب، ثم نيوتن الصبي الفضولي ثم المهندس و الرياضيّ و العالِم... نعيش الذكاء الذي لم يقدّره الآخرون، و انتقال البشرية من الفلسفة المجردة إلى التجريب و المنهج العلمي، و نعيش كذلك الصراعات التي أدخله فيها علماء عصره غيرة و حسداً.
قرر نيوتن أن للكون لغة يتحدث بها و قرر أن ينصت لما يقوله الكون بكل حواسه، فقبض على ألوان الطيف و أودعها في كتابه "البصريات" ، و روض قوانين الحركة حتى قيدها في كتابه الخالد الذي غير العالم: "المبادئ الرياضية في الفلسفة الطبيعية".
"لم أضاجع امرأة في حياتي قط" قالها العالِم العظيم و هو على فراش الموت بعمر 84 سنة لطبيبه الخاص. هكذا يبدأ الكتاب ليسبر أغوار شخصية نيوتن الرياضي و الفيزيائي و الخيميائي و اللاهوتي. 
لا يمر شيء على يد نيوتن من أفكار السابقين دون أن يفكر فيه و يمحصه و يطوره و يحسنه. يختصر ذلك في العبارة الضخمة التي كتبها في مذكراته في مطلع شبابه: "أفلاطون صديقي. أرسطو صديقي. لكن الحقيقة، صديقٌ أعظم".




لتحميل كتاب نيوتن مقدمة قصيرة جدًّا

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *