ديكارت مقدمة قصيرة جدًّا

كتاب ديكارت مقدمة قصيرة جدًّا

كتاب ديكارت مقدمة قصيرة جدًّا

تأليف: توم سوريل

مقدمة عن الكتاب :

كانت حياة رينيه ديكارت العملية قصيرة، ولم يكن إنتاجه غزيرًا، بيد أن إسهاماته في الفلسفة والعلوم باقية حتى يومنا هذا. ولعل أكثر ما اشتهر به هو مبدأ «الكوجيتو»: «أنا أفكر، إذن أنا موجود!» وبالمزج بين «الحدس» و«الاستنباط»، توصل ديكارت من هذا المبدأ إلى وجود العالم المادي. غير أن ديكارت لم يعتزم أن تكون النظرية الميتافيزيقية التي وضعها بمعزل عن عمله العلمي الذي ضم أبحاثًا مهمة في الفيزياء، والرياضيات، وعلم النفس، وعلم البصريات. وفي هذا الكتاب، يُبيِّن توم سوريل كيف كان ديكارت — في المقام الأول — مناصرًا لمنهج رياضيٍّ جديد في الفيزياء ومطبِّقًا له، وأن الغرض من النظرية الميتافيزيقية التي وضعها هو دعم برنامجه في العلوم.

بعض الاراء من Goodreads 

الكتاب كما هو واضح يتحدث عن ديكارت, وبتحديد أكثر عن "إنجازات ديكارت" خاصة في الرياضيات, والهندسة التحليلية, و الفيزياء , بالإضافة إلى كتبه و مالقيه بعد نشرها, لم يتحدث عن الفلسفة والجانب النظري منها (أقصد نظرياته البعيدة عن العلوم الطبيعية إن صح التعبير) إلا لمامًا, و لم يتحدث عن حياة ديكارت الشخصية, وتكوينه, ومراحل حياته, بداياته, إلا بشكل موجز جدًا, وهذا الذي كنت أبحث عنه بالتحديد ولم أجده بين ثنايا الكتاب بشكل كاف.
نقطة أخرى وهي الترجمة, لم أجدها بمستوى الترجمات للمقدمات التي قرأتها من قبل, ربما بسبب تعقد الموضوعات التي تناولها الكتاب, وربما بسبب عدم اهتمامي نوعًا ما بهذه المواضيع بشكل كبير, كما أني وجدت المقدمة مكثفة نوعاً ما بالنسبة لكونها "مقدمة قصيرة جدًا" للقارئ الذي يتعرف على ديكارت للمرة الأولى.
رغم ذلك لا أنكر أني استفدت من المقدمة بشكل أو بآخر, وبالطبع الشكر الكبير لمؤسسة هنداوي على جهودهم الطيبة, والمثمرة, في خدمة القارئ العربي بهذه الصورة الجميلة. (less)


كتاب صغير استغرق مني ثلاثة أيام لإنهائه، في البداية كنت مشتتة قليلًا، لكن فيما بعد كان أوضح وأشعر لو قرأت أعمال ديكارت لفهمتها بشكل أفضل من مجرد عرض سريع لها، أثناء قراءة بعض الفصول لم أفهم كثيرًا الفكرة لكن مع انتهاء الكتاب ربطتها ببعض واتضحت بصورة أفضل، لا بأس في الاختصار فقد ألم بحياته وأفكاره -التي دخلت في معارك سخط واسترضاء للكنيسة وعلماء اللاهوت- بشكل سريع لكن لو تم التركيز على مساهماته الرياضية وتأثيرها المستمر إلى الآن لكان أفضل.



لتحميل كتاب ديكارت مقدمة قصيرة جدًّا

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *