أقل من عدو أكثر من صديق

كتاب أقل من عدو أكثر من صديق

كتاب أقل من عدو أكثر من صديق 

تأليف: إبراهيم نصر الله

مقدمة عن الكتاب :

يقول نصر الله في كتابه هذا: (إذا ما أراد الغرب أن يفهمنا حقاً فإن عليه أن يكف عن الاستماع لنفسه، وأن يتركنا نتحدث بصدق عما يحدث فينا، وأن يتقبل حقيقة قول الصدق حتى وإن لم يأخذ بها في النهاية) وتشكل هذه (السيرة الطائرة) جزءاً من سيرته الإبداعية والإنسانية والأثر الذي تركه السفر في كتابته الشعرية والروائية، وحواراته حول القضايا العربية الساخنة والقضية الفلسطينية والصورة الإنسانية العميقة للحضارة العربية مع الجمهور الاوروبي ومع مثقفين أوروبين بين عامي 1985 و2005، عابر بكتابه هذا أيضاً أهم مفاصل التاريخ العربي المعاصر منذ عام النكبة الفلسطينية حتى اليوم.



بعض الاراء من Goodreads 

هناك كتبٌ عذبة, تعيد إليك ذكريات الأيام الجميلة الماضية.وهناك كتبٌ تغيّر فيك الكثير لتعدك للأيام القادمة .
وهناك كتبٌ تأخدك إلى عالمٍ سحري على هامش هذة الحياة التي تعيشها, تريك أيُّ سحرٍ تمتلكه في هذة الدنيا ولكنك لاتشعر به, لأنك أغلقت قلبك عن رؤية الجمال ..
هذة الكتب تعيد إلينا بهجة الطفولة, وتوقظ ذلك الكائن الصغير الذّي أغلقنا عينيه وفمه 
السيرة الطائرة ,طارت بيّ على مدارِ أسابيعٍ ثلاثة في كل مكان , تنقلت مع الكاتب من مدينةٍ لأخرى , وجرح القلب"فلسطين" يدمينا 
قراءة سيرة إبراهيم نصر الله مضنية ,مؤلمة , وممتعه كثيراً .
بالرغم من حماسي الشديد لإنهاء الكتاب إلا أنني عانيت في قرائته فما إن أقرأ صفحةً واحدة حتى يمتلأ عقلي بالأفكار وأجدني أكتب وأكتب بلا هوادة , والكتابة متعبة ..
كنت أتفقت وأحد الأصدقاء على قراءة الكتاب سوياً. أنهاه هو في أسبوعٍ واحد.. ومضيت أنا أتحاشى الأسئله عن سبب الإطاله المريب 
إبراهيم نصر الله , فليباركك الله


إبراهيم نصرالله قلم شديد التميز والتفرد , فقد عاش لقضية و آمن بها , فهى قضيته الشخصية و قضية قومه .
ولكن هنا يخرج من عباءة الروائى المبدع والشاعر الفذ و الأديب العظيم , ليقدم لك سيرة ما لفترة ما فى حياته.
للسفر فوائد جمة , قد لا تستطيع أنت التعبير عنها ولكن أعطِ لأديب سفر لبلاد لم يزرها وقلم ليُخرِج لك إبداع ما بعده إبداع .
المهم : أننا أمام عمل مميّز وممتع , تقمص فيه نصرالله دور الرحّالة الجوّال والقاص الماهر , والفيلسوف العميق النظر والأديب المتمكن من قلمه , كل ذلك ليقدم لك كتاب كان مقدر له أن يكون مجرد مقالات ولكن إبداع نصرالله ابى إلا أن يخرج كتاب كامل .
زيارات عديدة لمدن ومجتمعات مختلفة استطاع الكاتب التعبير عنها ووصفها بحس مرهف جميل .
هو من نوعية الكتب التى تضعك فى حالة بهجة و سعادة .





لتحميل كتاب أقل من عدو أكثر من صديق 

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *