رحلتي مع غاندي

كتاب رحلتي مع غاندي

كتاب رحلتي مع غاندي

تأليف: أحمد الشقيري

مقدمة عن الكتاب :

"رحلتي مع غاندي" كتاب يدور حول تطوير الذات، يسرد فيه الداعية الإسلامي "أحمد الشقيري" خلاصة تجربته في هذه الحياة، ويقدم من خلاله نصائح للإنسان المسلم تفيده في حياته؛ يقول: "أنصحكم بالاستمرار في تطوير أنفسكم بدون كلل ولا ملل. كلنا فينا عيوب فالكمال لله، ولكن الفرق بين الناس هو مدى حرصهم على تقليص تلك العيوب على مدى رحلة حياتهم على هذه الأرض (...) الهدف هو السعي المستمر نحو الكمال لكي تصل لأقرب درجة منه...". وعن كتابه "رحلتي مع غاندي" يقول الشقيري: "ستجد خواطر وحكم حول جوانب عديدة في الحياة. كلنا في النهاية نعاني من نفس الهموم ولدينا نفس الضعف البشري، وفي هذا الكتاب أتحدث بصراحة وشفافية عن هذا الضعف وعن رحلتي في علاجه وتقويمه. ستجد جوانب روحانية وأخرى فكرية، وسيكون هنالك من كل بستان من بساتين الحياة زهرة. سألخص أكثر ما أعجبني في سيرة المهاتما غاندي محرر الهند في القرن العشرين. لن أتحدث عن الجانب السياسي من حياته ولكن عن الجانب الإنساني، عن رحلته في البحث عن الحقيقة. وعن دأبه المستمر في تقويم نفسه ومعالجة ضعفه...".


بعض الاراء من Goodreads 

كتاب الجلسة الواحدة.
الكتاب مقسم إلى فصلين .. الأول اقتباسات عن المهاتما غاندي , تليها تعليقات المؤلف.
الفصل الثاني.. يتحدث عن رحلته إلى أحد منتجعات اليوجا في الهند رحلة من أجل الخلوة وتطهير الروح .
الكتاب ضعيف برأيي , في الجزء الأول أحببت بعض من الإقتباسات لكن تعليقات الشقيري كانت في الغالب ضعيفة ولم تضفي لي شيء بل أجدها كالحواشي البسيطة التي يضيفها أي منا عند قراءة أي كتاب كنت أتمنى لو أنّ المؤلف أخذ الحرية و أسهب في التعليقات فالمفترض أن الكتاب كتابه .. أما الجزء الثاني فحكى عن تجربته بشكل بسيط وعفوي عن رحلة الخلوة وما وجهه فيها .. لم يقدم لي هذا الفصل الشيء الكثير أيضاً.
من المأخذ العامة على الكتاب اختلاط اللهجة العامية بالفصيح , وضعف لغته ربما قصد المؤلف ذلك لجعله أقرب للعامة , لكن بإعتقادي هذا يضعف من قيمة الكتاب و يجعله أشبه بحديث المجالس. حينما اقرأ فأن أبحث عما يزيد ويرفع من محصلتي اللغوية ويقويها.
ليست تجربتي الأولى مع أحمد الشقيري .. بالرغم من أني أحترم شخصيته وتفكيره وأراه إعلامياً ناجحاً إلا أني لا أجده كذلك في التأليف.


كتاب لطيف ظريف ممتع.. يمكن قراءته بين المغرب والعشاء مع البسكويت والشاي
الكتاب ينقسم إلى قسمين، الأول: يتحدث فيه الشقيري عن اقتباساته من كتاب غاندي "رحلتي عن الحقيقة" نشر دار العلم للملايين، ويعلق على هذه الاقتباسات.
القسم الثاني: وفيها يوميات أحمد الشقيري في رحلته إلى الهند، لمدة عشرة أيام والتي قصد فيها الخلوة بالله تعالى والابتعاد عن الدنيا ومشاغلها
الكتاب بقسميه لطيف جداً، فيه الكثير من المعاني الجميلة في الحياة (بعضها معروف، وبعضه غير مألوف).. أعجبني كثيراً في القسم الثاني وضوح أحمد الشقيري وذكر الإيجابيات والسلبيات عن نفسه.
تحدث عن تعلق قلبه بالجوال واللابتوب.. وتحدث عن صراعه مع نفسه في غض البصر عن السيدات في المنتجع، وتحدث عن تلك السيدة التركية التي كانت سببا في كتابه الذي سينشره قريبا بالإنجليزية "محمد صلى الله عليه وسلم في القرن 21"، والعديد من المواقف الظريفة والمفيدة
أختم مكرراً بأنه كتاب للاسترخاء بعد العناء الطويييل في الكتب الفكرية مثلاً.





لتحميل كتاب رحلتي مع غاندي

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *