عبقرية محمد لعباس العقاد

كتاب عبقرية محمد لعباس العقاد

كتاب عبقرية محمد لعباس العقاد

تأليف: عباس العقاد

مقدمة عن الكتاب :

إنه لنافع لمن يقدرون محمداً، وليس بنافع لمحمد أن يقدروه؛ لأنه فى عظمته الخالدة لا يضار بإنكار، ولا ينال منه بغى الجهلاء، إلا كما نال منه بغى الكفار.. وإنه لنافع للمسلم أن يقدر محمداً بالشواهد والبينات التى يراها غير المسلم، فلا يسعه إلا أن يقدرها ويجرى على مجراه فيها.. لأن مسلماً يقدر محمداً على هذا النحو يحب محمداً مرتين: مرة بحكم دينه الذى لا يشاركه فيه غيره، ومرة بحكم الشمائل الإنسانية التى يشترك فيها جميع الناس. وحسبنا من "عبقرية محمد" أن نقيم البرهان على أن محمداً عظيم فى كل ميزان: عظيم فى ميزان الدين، وعظيم فى ميزان العلم، وعظيم فى ميزان الشعور، وعظيم عند من يختلفون فى العقائد، ولا يسعهم أن يختلفوا فى الطبائع الآدمية، إلا أن يرين العنت على الطبائع فتنحرف عن السواء وهى خاسرة بانحرافها، ولا خسارة على السواء. إن عمل محمد لكاف جد الكفاية لتخويله المكان الأسنى من التعظيم والإعجاب والثناء... إنه نقل قومه من الإيمان بالأصنام إلى الإيمان بالله، ولم تكن أصناماً كأصناه يويان، يحسب للمعجب بها ذوق الجمال إن فاته أن يحسب له هدى الضمير.. ولكنها أصنام شائهات كتعاويذ السحر التى تفسد الأذواق وتفسد العقول..فنقلهم محمد من عبادة هذه الدمامة إلى عبادة الحق الأعلى..


بعض الاراء من Goodreads 

فى هذا الكتاب تناول العقاد شخصية الرسول بطريقة عبقرية، تحليل غير تقليدى بعيدا عن طريقة الكتب التقليدية، سيرة تُعيد إليك صورة زاهية لإنسان هو بشر مثلنا، لكنه ارتقى إلى مراتب الكمال.. الكتاب عبقرية العبقرية.
كانت هناك محاولة من عبد الرحمن الشرقاوى لفعل تأثير يشبه ما فعله العقاد فى كتابه محمد رسول الحرية، تحت ادعاء إنه موجه بالأساس لغير المسلمين، هذا على اعتبار أن غير المسلم سيشترى كتاباً عن الرسول لمُفكر إسلامى واسم الكتاب محمد رسول الحرية!! 
بالطبع باءت محاولته بالفشل..
العقاد فعل ما يجب فعله، كتب ما وجب كتابته


الكتاب يتحدث عن انسانية النبي -صلى الله عليه وسلم- في المقام الأول، وليس كتاب سيرة.. فيتحدث عن محمد الشاب، والصديق، والأب، والزوج، والقائد، وصفات النبي النبيلة، ومكانته التاريخية.
في الكتاب ردود على الكثير من الشبهات التي أطلقها الجهلاء على نبينا العظيم، من أنه يشتهي النساء وأن بطولته بالسيف والدماء... إلى آخره من هذه الأقاويل العقيمة. 
للعقاد أسلوب بسيط، ولغة ممتازة، يطرح موضوعاته ويحللها بطريقة جيدة وغير مملة. 
كتاب بسيط في تناوله ممتاز في موضوعه، أنصح به الجميع، المسلم وغير المسلم.





لتحميل كتاب عبقرية محمد لعباس العقاد

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *