وعاظ السلاطين

كتاب وعاظ السلاطين

كتاب وعاظ السلاطين

تأليف: علي الوردي

مقدمة عن الكتاب :

كتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الإجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الإجتماعية بعد ظهور الدين واثره على قريش وتلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة محمد بن عبد الله وأيضا مقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخلاف قائم بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا حول هذا الأمر. كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الإجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م .

بعض الاراء من Goodreads 


هو بحث مهم في تاريخ الكتاب العربي ومن أشهر الكتب المتناولة وأقلها شأنًا للدكتور علي الوردي. تناول فيها دور رجال الدين الوعاظ والصراعهم النفسي وازدواجية شخصيتهم ودروهم في إصلاح المجتمع وكذلك العكس حيث يتناول دورهم في إفساد المجتمع من ناحية تغليب مصلحة السلطة على الشعب خصوصًا بتركيزه علي عهد الصحابة كعادته ثم ينتهي موضوع الكتاب في فصوله الأولى ويتناول بقية الكتاب في غير موضوعه.. 
يبدأ الوردي في مناقشة شخصية رجل الدين الوعاظ أولئك قريبي الصلة من بلاط السلطة حيث تناولهم منذ بداية قيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة ثم تعمق في دورهم فترة الحرب الأهلية بين جماعتي علي ومعاوية وما كان من إفرازاتها كلمحة خاطفة حيث كان تركيزه أكثر الأمر في الدور التأسيسي أي القرن الأول.

مقدمة علي الوردي في كتابه تعطيك التصور العام للكيفية التي سوف تكون نهجه في الكتاب فعندما يخبرك في المقدمة "من السهل أن يغري الشيطان إنسانًا اعتاد على الوقار المصطنع والتزمت الشديد" ص 9 (*) فأنت تعرف ماطبيعة الدراسة التي سوف يتناولها والتي قد وفق فيها وليت نهج علي نفس المنوال بقية الكتاب.



تقديم مبتكر للتاريخ , أو لنقل (فتح بطن للتاريخ ) فالكاتب فتح بطن 
التاريخ وأخرج ما بداخله أمامك , ليترك لك الحكم مطلقًا.

عمل عظيم من كل الجوانب , عمل إنسانى , يقدم لك البشر مجردين من أى ارتباط (دينى أو عقائدى أو طائفى ) بشر مجردين مما جُبلنا عليه من تبجيل وتعظيم ليترك لنا الحكم بحرية مطلقة على أحداث وشخصيات مذكورة فى تاريخنا.

حديث الكاتب عن عقلية الشعوب الرازخة تحت حكم الطغاة كان من البراعة منقطعة النظير , براعة عالمية تصلح لأى شعب فى أى مكان و أى زمان كان من سوء حظه الوقوع تحت حكم ديكتاتور ما.

حديثه عمن يدعون (رجال الدين) كان فى صميم النقد الموضعى البناء وكشف عنهم غطاء السخف والادعاء (وإن كنت أرى أنه كان على درجة ما من التطرف فى التعميم)

حديثه عن الخلفاء المسلمين فى مختلف الأزمان كان مفيد و مثرى . وقد تكون عندك المعلومة المذكورة من قِبل الكاتب ولكنك قد تكون غفلت عن الزاوية التى نظر بها الكاتب لتجد نفسك أمام عرض جيد وسرد جديد للتاريخ.

من الملاحظ تركيز الكاتب فى معظم مصادره على كتب المحدثين (أمثال جرجى زيدان و طه حسين و العقاد و أحمد أمين و عبدالحميد السحّار و خالد محمد خالد ) بالاضفة لكلام المستشرقين

ورغم كثرة ما قرأت عن فترة الفتنة الكبرى إلا أنى قابلت عرض مميز لأحداث تلك الفترة فى هذا العمل , فقد قابلت عالم اجتماع رفيع الطراز يحاول أن يُلم بكل أطراف الفترة المنكوبة , فقدم لك الشخصيات بصفاتهم الإنسانية المجردة و بالظروف المحيطة بكل شخصية ليرسم لك أبعاد ثلاثية للشخصية ,

قد يكون انبهارى بكتابته عن تلك الفترة لهوى فى نفسى وأنى كنت مقتنع و أؤيد ما ذُكر فى الكتاب قبل أن أقرأه (فأرى أن البشر قابلين للنقد بغض النظر عن سابق أى فعل كريم قاموا به) و كالعادة كان لذكر ( علي وعمار وسلمان و أبو ذر ) مفعول السحر فى نفسى , كما تأكدت أن عثمان بن عفان من أكبر مظاليم التاريخ الإسلامي كله , وفى المجمل تلك الفترات من أكثر الفترات متعة فى قرائتها مؤلمة فى أحداثها , ولا نملك فى النهاية إلا أن نقول رحمة الله على من مات وغفر الله لمن أساء ورضى الله عن صحابة نبيه الأبرار .
إنسانية الشخصيات من قِبل الكاتب كانت ممية جدًا : فعلى وعمار كانوا نماذج حيّة للثوار طالبى الحق , و معاوية و عمرو من الدهاة عارفى من أين تؤكل الكتف .

و رغم اعجابى الشديد بطريقة عرض الكاتب لا يملكنى إلا أن أقول أنى لم أسترح لبعض فقرات الكتاب . لم أسترح فقط.
حديث الكاتب عن شخصية (عبدالله بن سبأ) كان مميّز وإن كان متأثر جدًا بكلام العميد طه حسين .
حديث الكاتب عن السنة والشيعة كان حديث متخصص جدًا و بسيط العرض .
الكتاب مُقسم إلى إثنا عشر (12) فصلًا , وفى شئ من التجاوز نقدر أن نقول أن أول ثلاث فصول و آخر فصل هو عرض أكاديمى ممتع نابع من تخصص الكاتب , وما بين ذلك وذاك , قدم عرضه للتاريخ الإسلامى من وجهة نظره .
فى المجمل : الكتاب عبارة عن عرض مميّز لوجهة نظر علمية اجتماعية لباحث فى تاريخ طائفته . 






لتحميل كتاب وعاظ السلاطين

عبر الرابط التالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتسجيل فى الموقع

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *